الأسئلة المتكرّرة

الملكية المشتركة هو قانون اعتمدته حكومة دبي في عام 2019، ويسمح لعدد من الأشخاص تملّك عقار واحد دون صلة قرابة أو معرفة ببعضهم البعض، بهدف استثماري، حيث يتم تسجيل أسمائهم بصك ملكية واحد، وكل شخص حسب نسبة تملكه في الوحدة.
ومن هذا المنطلق، قامت شركة "أثر العقارية" بالتعاون مع شركات بيوت العطلات بطرح فكرة تقسيم ملكية العقارات المملوكة لبيوت العطلات إلى خمس حصص على أن تكون قيمة كل حصة 20%؜ من قيمة العقار الإجمالية، وأن يتم بيع الحصص عن طريق "أثر العقارية" بصفتها متخصصة في مجال الوساطة العقارية.

نعم، هذا صحيح اسمك واسم جميع الملاك.

لا، سيتم بيع أربعة حصص فقط والحصة الخامسة ستحتفظ بها بيوت العطلات لإدارة العقار وحماية حقوق المستثمرين الاخرين.

25 شقة بين وحدات جاهزة وأخرى تحت الإنشاء.

نعم، بحكم أن الطلب على هذا النوع من التملك مرتفع جداً.
ستتمكن بيوت العطلات من التوسع وزيادة عدد وتنوع العقارات المملوكة لها، وهذا يصب في مصلحة العميل، سواء المستثمر (من خلال تشغيل العقار وتوفير العوائد المطلوبة) أو المستأجر (من خلال توفير مجموعة متنوعة من العقارات في مواقع مختلفة في دبي)

حالياً تمتلك بيوت العطلات تملك 25 شقة، وبنهاية 2021 تهدف للوصول إلى 150 شقة، وفي نهاية 2022 تهدف للوصول إلى 300 شقة بإذن الله.

من أهم الفوائد اختصار الجهد وراحة البال، حيث أن المتعارف عليه في حال تم شراء عقار للاستثمار يجب على المستثمر البحث عن مشغل أو مستأجر للعقار، بالإضافة إلى الاهتمام بصيانة العقار من الداخل ودفع الرسوم الحكومية ومتابعة وتحصيل الإيجارات، وكل هذا يأخذ وقت وجهد. لكن عندما يكون أحد الشركاء مختصاً في مجال إدارة العقارات سيقوم بكل ما ذكر بالنيابة عن المستثمر، بدون أي مقابل، بل ويعفيه من رسوم الخدمات ويوفر له عائداً إيجارياً مضموناً.

يعتمد ذلك على نوع العقار وخطة الدفع المقررة حيث أن مبلغ التشغيل (العائد الإيجاري) يسدد جزءاً من الأقساط المقررة، بينما يسدد المستثمر الجزء الآخر. فمثلاً إذا كان العقار جاهزاً يتم التشغيل لمدة 6 سنوات، أما إذا كان العقار تحت الإنشاء يكون التشغيل لمدة 5 سنوات

العقد قابل للتجديد، ولكن بعد المدة المحددة يجب دراسة وضع العقار وتحديد أسعار الإيجار، وحيث أن الهدف من العقار الاستثمار على المدى الطويل وبحكم تملك بيوت العطلات 20%، لها حصرية تشغيل العقار.

نعم، مضمون وموثق بعقد رسمي.

نعم، يحق لك ذلك.

% من قيمة الحصة في العقار بشكل سنوي، ويمكن أن يكون أكثر من ذلك في حال الدفع نقداً (كاش).

نعم، يحق لك بيع حصتك في العقار في أي وقت ترغب البيع، فما عليك سوى تقديم خطاب موجّه لبيوت العطلات بطلب بيع حصتك في العقار، وسيتم توفير ثلاثة مقيّمين معتمدين لدى دائرة الأراضي والأملاك في دبي لكي يتم تقييم العقار واعتماد متوسط سعر البيع. وعليه سيتم عرض العقار على الشركاء في حال كانت لديهم الرغبة في شراء الحصة المعروضة للبيع، وفي حال عدم رغبتهم يتم عرض العقار للبيع بشكل عام وفي حال لم يتقدم مشترٍ خلال 6 أشهر من تقديم الخطاب يتم شراء الحصة من قبل بيوت العطلات

لا.

لا، توجد أكثر من طريقة ميسّرة للدفع.

يعتمد ذلك على جاهزية العقار للتشغيل. وفي حال كان العقار جاهزاً للتشغيل بالإجابة نعم، حيث يتم إيداع العائد الإيجاري على دفعتين في السنة في حساب المستثمر، وفي حال كان العقار تحت الإنشاء فيتم احتساب المدة بعد استلام المفاتيح وإنهاء إجراءات التشغيل.

في حال تعثر أي من المستثمرين، تقوم بيوت العطلات بالاستحواذ على الحصة وخصم 40%؜ من قيمة المبالغ المدفوعة وإعادة 60%؜ للمشتري. مثال: في حال كانت قيمة الحصة 300 ألف درهم، وتم دفع 150 ألف درهم فقط وحصل التعثر بالسداد ولم يتم تصحيح الوضع من قبل المستثمر لمدة شهرين متتاليين يتم خصم 60 ألف درهم وإعادة 90 ألف درهم للمستثمر ويتم نقل ملكية الحصة لبيوت العطلات. وهذا الإجراء تم وضعه من أجل حماية حقوق المستثمرين من أي غرامات يفرضها المطور العقاري.

الشركاء الخمسة هم من يملكون العقار وتستمر الاستفادة من عوائد الإيجار.

يتم إعطاؤها للورثة حسب الشريعة الإسلامية، أو وفقاً لوصية المستثمر.

لا يتم إعفاء الورثة من سداد قيمه الحصه إلا في حال رغبتكم في بيع الحصه وإبلاغ شركة التشغيل بذلك لبيع الحصة.